وحسب معلومات وكيبيديا اقتبسنا هذه المعلومات التي تتكلم عن عن تاريخ العرب قبل الاسلام وقد جاء فيها
العرب قبل الإسلام هو مصطلح للتعبير عن الأحوال السياسية والاقتصادية والثقافية للعرب في شبه الجزيرة العربية والمناطق التي سكنوها في القديم وتقع جغرافيا ضمنالصفيحة العربية، تعرض تاريخ العرب قبل الإسلام إلى الإهمال في بداية العصور الإسلامية لأسباب دينية، وفي العصر الحديث بدأت الدراسات عن تاريخ العرب وشبه الجزيرة العربية بشكل عام في القرن التاسع عشر من قبل المستشرقين حيث تمكنوا من ترجمة ونشر عدد كبير من النقوش المكتشفة وكذلك صياغة التاريخ بشكل علمي اعتمادا على المصادر الأولية القديمة التي أشارت إلى حياة العرب في تلك الأزمنة**************************التاريخ الجيولوجيكانت الجزيرة العربية في الفترات التاريخية القديمة أرضا شديدة الخصوبة بها حدائق غناء وأنهار جارية وتم اكتشاف بقايا حيوانات ضخمة في الجزيرة العربية، ففي غرب الجزيرة العربية (أبو ظبي) تم اكتشاف بقايا فيلة ضخمة بأربعة أنياب يبلغ طول الناب أربعة أمتار، وحيوانات لبونة أخرى مثل القطط حادة الأسنان والضباع، والخيول وفرس النهر، وأخرى من ذوات الحوافر مثل الزرافة والبقر والغزال تجول في الأراضي الخضراء بين مجاري الأنهار القديمة، وكذلك كانت التماسيح وبقر النهر والسلاحف وسمك السلور تحتل المياه الجارية في المنطقة وكذلك جذور أشجار متحجرة يصل طول بعضها إلى عشرة أمتار[1]، وفي الجبيل تم اكتشاف عظام حيوان الماموث. وفي جنوب الجزيرة العربية (مدر قرب صنعاء) تم اكتشاف آثار ديناصورات بعضها لآكلي اللحوم (الو ساروس)والذي يتميز بقدمين كبيرتين ويدين صغيرتين لاقتناص الفرائس بينما النوع الثاني لديناصور من آكل النباتات (ساور بورد) وله اربع قوائم كما وكذلك اكتشاف بيضة ديناصور في منطقة ارحب اليمنية[2]. وفي غرب الجزيرة العربية (ضبا) تم اكتشاف عظام ديناصور يصل طوله إلى 12 مترا[3] وبيضة ديناصور في ينبع تعتبر الأكبر من نوعها عالميا. ويعتبر وجود النفط في هذه المنطقة دليلا على وفرة الكائنات الحية في العصور القديمة.
الكيان السامييرجع الإستيطان البشري الى مليوني سنة، وبحسب النصوص الدينية فإن آدم أبو البشر قد التقى حواء في مدينة جدة. وتشير الأبحاث إلى أن شعب الجزيرة العربية كان على هيئة جماعات منظمة تحترف الزراعة والرعي والصيد ذلك حتى منتصف العصر الهيليوسيني (9000-2500 ق.م)، وشكل ذلك الشعب "الكيان السامي" الذي تعرض لدراسات لتحديد معالمه وثقافته، وقد أظهرت الشعوب السامية احتفاظها بالكثير من الخصائص الدينية واللغوية المشتركة، منها مصطلحات متنوعة إدارية كـ"ملك" تدل على أنه كان لهم تنظيم سياسي موحد أو على الأقل تنظيمات منحدرة من أصل سياسي مشترك لايبعد كثيرا عن فترات التدوين التاريخي (حوالي 3500 ق.م)[4]، ولكن الإتساع الجغرافي للجزيرة العربية وطبيعة توزع موارد المياه كانت -بعكس مصر مثلا- سببا في صعوبة في الإستمرار الكيان السامي تحت حكومة موحدة. وتقول بعض الدراسات في "علم الوراثة الجينية" أن الجد الأقرب المشترك بين الساميين قد عاش في حوالي (6400) ق.م، وهناك دراسات لإعادة تشكيل الـ"لغة السامية الأم" -وبحسب بعض الدراسات أن اللغة العربية هي أكثر اللغات السامية احتفاظا بخصائص اللغة السامية الأم-. لكن التغيرات المناخية العالمية في أواخر عصر الهيليوسين والتي ظهر أثرها في (4300 ق.م) حيث بدأت الأمطار تقل في الجزيرة العربية وتجف الأنهار سببا في اتجاه سكان الجزيرة العربية تدريجيا إلى الشمال بما عرف بـ"الهجرات السامية" إلى حيث الوفرة المائية من الأنهار كدجلة والفرات ويقول بعض العلماء أن الجزيرة العربية قبل ذلك كانت أكثر إغراءا للعيش فيها من العراق أو الشام[5]. حيث يلاحظ العلماء أن فترة نهاية المستوطنات في الجزيرة العربية مثل مستوطنات "ثقافة العبيد" كان مترافقا مع ظهور المستوطنات في بلاد ما بين النهرين، وذلك في أواخر فترات ما قبل التاريخ.
العربوبعد نشوء الهجرات السامية اطلقت كل جماعة منهم اسما تسمت به، أما أول ظهور تاريخي لكلمة "عرب" فقد كان في "معركة قرقر" في سنة (853 ق.م) واطلق هذا الإسم في البداية على سكان شمال الجزيرة العربية وبالذات مقترنا بالقيداريين، ثم توالى ذكر العرب في النصوص التاريخية بعد ذلك بشكل متسارع حتى شملت كلمة "عرب" ليس فقط سكان شمال الجزيرة العربية بل كل سكانها حتى الجنوب، وقد قسم المؤرخون المسلمون أصول العرب إلى ثلاث طبقات: وهم العرب العاربة، العرب المستعربة، والعرب البائدة. تلك التقسيمات بالإضافة إلى تسمية "عدنانيين" و"قحطانيين" لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو "عرب الجنوب" كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية "الشماليون" بحسب المستشرقين من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، والمعروف أن العرب جميعهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم النبي، وتشير المصادر التاريخية القديمة أن العرب عرفوا باسم "الإسماعيليين" حتى فترات قريبة من الإسلام، وتذكر الكتب السماوية قصة البشارة حيث نجد أن الله قد وعد نبيه إبراهيم الخليل بأن إبنه إسماعيل الابن البكر لأمه هاجر سيكون من أعقابه أمة كبيرة، ويذكر في سيرة الخليل إبراهيم أنهم لما بلغوا بئر سبع بفلسطين صلى على إبنه الأكبر إسماعيل، وأمته من العرب. وقد ورد في القرآن الكريم استجابة الله لإبراهيم عندما دعا ربه قائلا (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَِ)[6]، وجاء في التوراة:(وأما إسماعيل قد سمعت لك فيه، ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. إثني عشر رئيسا يلد. واجعله أمة كبيرة)[7]. أما "العرب البائدة" فهم الأقوام القديمة التي لم يبق لها ذطر، بعض الشعوب العربية التي ذكرت في المصادر القديمة ثم اختفت هي: (العماليق، ثمود، القيداريين، مديانيين، دادانيين). وظهر من الجزيرة العربية الهكسوس الذين نزحوا من الشمال وإستولوا علي الدلتا بشمال مصر في الألفية الثانية ق.م.
****************بلاد العرب مقال تفصيلي :شبه الجزيرة العربيةبلاد العرب التاريخية تمتد من الجزيرة العربية جنوبا حتى تركيا شمالا, ويحدد بلينوس (القرن الأول الميلادي) حدودها الشمالية بجبال أمانوس (لواء الإسكندرونة الآن)[8] من الجهة اليسرى ومن الجهة اليمنى منطقة الرها في تركيا اليوم والتي تقع في "المنطقة العربية"[9] بحسب المؤرخين اليونان والرومان، وهناك أسس العرب مملكة الرها في القرن الثاني للميلاد ووجود الشعوب العربية في تلك المنطقة يرجع لأقدم من ذلك بكثير، وآخر من هاجر إلى هناك هم "بنو شيبان" من بكر بن وائل بعد حرب البسوس وكانوا تابعين للمناذرة، واليوم فمعظم عرب الرها هم من "عرب المحلمية" الشيبانيين وبعض عرب محافظة ديار بكر التركية والتي لا تزال تحتفظ باسمها القديم، ومن الغرب تواجد العرب في منطقة الأهواز، وعموما يغلب على مناطق جنوب ووسط الجزيرة الفراتية وجنوب الشام العنصر العربي فيما عدا المناطق الجبلية الساحلية وأقصى شمال الجزيرة الفراتية حيث يخالطهم فيها أقوام ساميون آخرون. ومن كبريات المدن العربية في الجزيرة الفراتية نصيبين وسنجار وتكريت والموصل.
وتعد شبه الجزيرة العربية -تسمى كذلك شبه القارة العربية- هي أكبر جزء من بلاد العرب، وتقسم كالتالي:
عند اليونان والرومان
عند المؤرخين المسلمين
- قسم الجغرافيون اليونان الجزيرة العربية إلى ثلاثة أقاليم رئيسية وهي:
- بلاد "الحجر العربية" وتقع بشمال شرق الجزيرة وتقع ما بين جنوب الشام وشرق فلسطين عاصمتها بصرى.
- بلاد "العرب السعيدة" وهي جنوب الجزيرة العربية اليمن وأجزاء من عمان وأجزاء من السعودية.
- بلاد "العربية الصحراوية" يضم بقية شبه الجزيرة العربية خصوصا نجد، أما الساحل الشرقي للجزيرة العربية فلا هو جبلي ولا صحراوي ولكنه بشكل عام سهول منبسطة قليلة التضاريس وينحدر حتى يصل إلى الخليج العربي.
[عدل]شرق الجزيرة العربيةقبر في منطقة شير، فترة أم النار.
- الحجاز:الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية.
- نجد:هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية.
- البحرين:الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى البصرة شمالاً.
- اليمن:الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً بمعنى كل ماهو جنوب مكة فهو يرجع إلى اليمن.
- تهامة:السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر.
أهم الفترات التاريخية في شرق الجزيرة العربية:
- مستوطنة الصبية (5500 ق.م)
- فترة العبيد (5000-3800 ق.م): (عين قناص في الهفوف والدوسرية ورأس الزور وأبو خميس بالجبيل وبالقرب من الجزيرة الحمراء).
- فترة حفيت (3200-2600 ق.م)
- فترة أم النار (2600-2000 ق.م): (مستوطنة هيلي)
- فترة دلمون (2200-1600 ق.م)
- فترة وادي سوق (2000-1600 ق.م)
- العصر الحديدي (1250-300 ق.م)
- المدمن (غرب مدينة زبيد) 2500-1800 ق.م[10].
هجريرى العلماء أن "ريموم" الذي حكم البحرين في حوالي 1750 ق.م كان أصله وبحسب النقش من "[هـ]جرم"، التي هي مدينة "هجر" (الإحساء اليوم)[11]، تحدثت المؤلفات اليونانية عن مدينة ذات ثراء فاحش هي مدينة دعوها جرهاء، أدواتهم المنزلية من الذهب والفضة وجدرانها وسقوفها مرصعة بالأحجار الكريمة والعاج وموشاة بالذهب والفضة، تجارتهم برية وبحرية، البحرية تصل للهند والصين وفارس والبرية تنقل إلى سوريا وفلسطين والأردن (سلع) وتسير مراكبهم حتى تبلغ بابل ومن هناك تكمل الطريق في الفرات ثم يتم تحميلها في قوافل لتنتشر البضائع إلى كل ماطق البلد[12]، يرى بعض العلماء أن جرهاء هي النطق الهلنستي لـ"هجر"[13]. من حوالي220 ق.م قامت مملكة في الأحساء عرف ملوكها ب"ملوك هجر" معلوماتنا عنهم هي ناتجة عن دراسة لعملاتهم التي نقشت عليها اسماؤهم بخط المسند وقد تحول بعض سكان شرق الجزيرة العربية إلى المسيحية وعين لهم أساقفة في أربع اسقفيات هي اسقفة هجر واسقفية دارين واسقفية سماهيج واسقفية مازون.
- شمال شرق الجزيرة العربية:
دلمونهي مملكة عاصمتها جزيرة البحرين وضمت جزيرة فيلكا وأجزاء من شرق الجزيرة العربية.
الترتيب الحـــاكــم فترة الحكم (ق.م) 1 ابياثا 220-200 2 غير معروف 200-190 3 حارثة 190-170 4 غير معروف (قد يكون تالبوش والد أبئيل) 170-160 5 ابئيل 160-140
- جنوب شرق الجزيرة العربية:
- ازدهرت عدة مواقع في الساحل الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية منها ملوخا ومجان وكان لها نشاط تجاري بحري مع بلاد الرافدين، وقد تم اكتشاف عدة مستوطنات تعود لعصور قديمة منها مستوطنات: هيلي، الدور، تل ابرق، مليحة، مويلح، الرميلة[14].
[عدل]غرب الجزيرة العربيةذكرت السجلات القديمة ازدهار واحات شمال غرب الجزيرة العربية لا سيما تيماء ودومة الجندل، ثم حكم المعينيون غرب الجزيرة العربية حكما تشاركيا مع أهلها، ثم حكم الديدانيون وبعدهم قامت مملكة لحيان:
- من مشاهير شرق الجزيرة العربية: اسحق النينوي
أسماء وفترات حكم حكام لحيان الترتيب الإسم ملاحظات الحكم لحيان الأولى 1 شهرو 320-305 ق.م 2 هنأس بن شهرو 305-290 ق.م 3 ماني بن لوذان 290-250 ق.م 4 هماتو جشمو بن لوذان 250-240 ق.م 5 تولمي الأول 240-225 ق.م 6 هنأس بن تولمي 225-215 ق.م 7 تولمي بن هنأس الثاني 215-190 ق.م 8 عبدان هنأس الثالث 190-180 ق.م - سيطرة المعينيين 180-120 ق.م 9 مسعودو 120-100 ق.م - سيطرة الأنباط 100 ق.م-109 م لحيان الثانية (بعد سقوط الأنباط) 10 تيمي 11 تامني بن تيمي 12 تارتلو الملقب بـ " سكيوبس " 13 عبدنان 14 صلحان 15 فضج 16 عمدان 17 شهر بن عاسفان 18 عدنان، وهو آخر ملك حكم في حوالي 355م [عدل]وسط وشمال الجزيرة العربيةقامت في وسط وشمال الجزيرة العربية مملكة قيدار، وقيدار بحسب التوراة هو أحد أبناء إسماعيل، وامتد حكم القيداريين حتى فلسطين وسيناء. وفي جنوب نجد قامتمملكة كندة.
- من مشاهير غرب الجزيرة "شمعون التيماني" أحد كتبة التلمود[15].
أسماء وفترات حكم حكام شمال الجزيرة العربية، قيدار، وديدان الإسم سنوات الحكم (ق.م) نطق آخر ملاحظات جندبو, العربي[16] 870–850 أول ذكر للعرب
في النصوص الآشورية. غير
غير مرتبط تحديدا
بقيدار.الأميرة زبيبة
ملكة العربية وقيدار[16]750–735 زبيبي أول حاكم بالتحديد
ارتبط اسمه مع قيدار
في النصوص الآشورية.الأميرة شمسي من العربية[16] 735–710 سمسي, سمس-إل الأميرة يطيعة من العربية[16] 710–695 الأميرة تلخونو من العربية[16] 695–690 تعلخونو حزائيل, ملك قيدار [16] 690–676 خزائيل تبوئة[17] ? تم تعيينها ملكة بواسطة
اسرحدون.يعوطة, ابن حزائيل
ملك قيدار[16]676–652 إعوطة, إياطة,
يواطة أو يوثيئيابياتي, ابن تيري
, ملك قيدار[16]652–644 معطي-إل, ملك ديدان[16] 580–565 كرب-إل, إبن معطي-إل
ملك ديدان[16]565–550 نابونيدوس, ملك بابل[16] 550–540 حكم من تيماء محلاي, ملك (قيدار?)[16] 510–490 ذكر في
نقش لاجيش.إياس, ابن محلاي 490–470 ذكر ايضا في
نقش لاجيش.شهر الأول, ملك قيدار[16] 470–450 شهرو جشم الأول, ابن شهر
, ملك قيدار[16]450–430 جشمو قين, ابن جشم
(ابن جشم), ملك قيدار[16]430–410 قينو [عدل]جنوب الجزيرة العربيةذكر المؤرخون الكبار مثل ـ هيرودوتس وسترابو وبلينيوس ـ في آثارهم المدونة أن أرض العرب الجنوبية كانت من أعمر الأراضي في الدنيا. ولقد كانت هذه التربة الغنية بما حصل لها من وسائل الري الفنية سببا للرفاه والسعادة ورغد العيش. فلقد أقيمت السدود المحكمة القوية على جوانب القنوات والبحيرات للسيطرة على المياه وضبطها وتوجيهها. ومن ذلك خزان الماء الشهير الضخم الذي شيد في مساحة من الأرض مقدارها ثمانية عشر ميلاً مربعاً عرضاً، ومائة وعشرون قدماً عرضاً، يضاف الى ذلك الأحواض والعيون والمنابع المنحدرة من رؤوس الجبال. فلقد نظمت مصباتها تنظيماً دقيقاً في قنوات زراعية مقدرة تقديراً كاملاً بحيث لا ينهدر من مياهها شيء. وقد كانت الخضرة والربيع والثمار متوفرة في كل فصول السنة حتى أن الأشجار المتدلية القطوف كانت تظلل بأغصانها وأوراقها رؤوس الفرسان وهم على ظهور خيولهم في محراب أخاذ فاتن من إخضرار البساتين الممتدة الى الأفق.
- من مشاهير وسط وشمال الجزيرة العربية:حاتم الطائي.
[عدل]الشام والجزيرةتتواصل بلاد العرب من شبه الجزيرة العربية جنوبا وتستمر في الجزيرة الفراتية حتى حدود أنطاكيا شمالا، وكان يغلب على سكان الشام الأصول العربية، حافظ العرب على أسمائهم العربية وآلهتهم التي استعملوها في مواضع سكناهم، ومع ذلك فقد تأثروا باللغات الموجودة في تلك المنطقة حيث أتقنوا تلك اللغات إلى جانب اللغة العربية. تعد هذه المدن هي أمهات المدن العربية في الشام الرها، تدمر، الرستن، الجابية، الرصافة، وحمص التي حكمتها سلاسة "شمسيغرام" التي منها جوليا دومنا ويوليا ميزااللاتي انجبن الأباطرة كاراكلا وغيتا ومنهم كذلك الإمبراطوران ايل جبل وألكسندر سيفيروس. في العصر الروماني تم ضم مملكة الأنباط تحت أسم المقاطعة العربيةمنها الإمبراطور فيليب العربي وضم مملكة الرها تحت مقاطعة الرها وضم بلاد اليطوريين تحت اسم مقاطعة يطور.
- من مشاهير جنوب الجزيرة العربية: الاسقف جرجنيوس الذي عاش في اليمن فترة الاحتلال الحبشي، مؤلف كتاب "شرائع الحميريين"[18].
الترتيب الحـــاكــم فترة الحكم 1 جفنة بن عمرو 220-265 2 عمرو بن جفنة 265-270 3 ثعلبة بن عمرو 270-287 4 الحارث بن ثعلبة 287-307 5 جبلة بن الحارث 307-317 6 الحارث بن جبلة 317-327 7 المنذر بن الحارث, مع... 327-330 8 الأيهم بن الحارث, و... 327-330 9 المنذر الأصغر, و... 327-340 10 النعمان بن الحارث, و... 327-342 11 عمرو بن الحارث, و... 330-356 12 جبلة بن الحارث 327-361 13 جفنة بن المنذر, مع... 361-391 14 النعمان بن المنذر 361-462 15 النعمان بن عمرو بن المنذر 391-418 16 جبلة بن النعمان 418-434 17 النعمان بن الأيهم, مع... 434-455 18 الحارث بن الأيهم, و... 434-456 19 النعمان بن الحارث 434-453 20 المنذر بن النعمان, مع... 453-472 21 عمرو بن النعمان, و... 453-486 22 حجر بن النعمان 453-486 23 الحارث بن حجر 486-512 24 جبلة بن الحارث 512-529 25 الحارث بن جبلة 529-569 26 المنذر بن الحارث, مع... 569-581 27 أبو كرب النعمان بن الحارث 618-633 28 النعمان بن المنذر 582-583 29 الحارث بن الحارث 583 30 النعمان بن الحارث أبو كرب 583-? 31 الأيهم بن جبلة ?-614 32 المنذر بن جبلة 614-? 33 شراحيل بن جبلة ?-618 34 عمرو بن جبلة 618-628 35 جبلة بن الحارث 628-632 36 جبلة بن الايهم 632-638
اسلامنا ديننا لك فداهُ **** من اجلك نبغي العلا فلا نهانُ**** اسلامنا ديننا اسلامناياعزة المسلم ومبتغاه**** بك نملي للأيام اهدافنا الفانية المنتهاة**** الا اذا تقبلته منا يجلا علاه**** اذن فرحمناوخذ بأيدينا للنصرة دينك يا رباه****اسلامنا ديننا ***** (((*** اللهم اجعل عملي هذا خالصا لك وحدك ولا تجعل لأحد فيه شيئاوأنفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم***))) محمد احتيت mohamed htyte
الاثنين، 14 فبراير 2011
التاريخ ما قبل الاسلام
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق