الاثنين، 14 فبراير 2011

التاريخ ما قبل الاسلام

وحسب معلومات وكيبيديا اقتبسنا هذه المعلومات التي تتكلم عن عن تاريخ العرب قبل الاسلام وقد جاء فيها
العرب قبل الإسلام هو مصطلح للتعبير عن الأحوال السياسية والاقتصادية والثقافية للعرب في شبه الجزيرة العربية والمناطق التي سكنوها في القديم وتقع جغرافيا ضمنالصفيحة العربية، تعرض تاريخ العرب قبل الإسلام إلى الإهمال في بداية العصور الإسلامية لأسباب دينية، وفي العصر الحديث بدأت الدراسات عن تاريخ العرب وشبه الجزيرة العربية بشكل عام في القرن التاسع عشر من قبل المستشرقين حيث تمكنوا من ترجمة ونشر عدد كبير من النقوش المكتشفة وكذلك صياغة التاريخ بشكل علمي اعتمادا على المصادر الأولية القديمة التي أشارت إلى حياة العرب في تلك الأزمنة**************************التاريخ الجيولوجيكانت الجزيرة العربية في الفترات التاريخية القديمة أرضا شديدة الخصوبة بها حدائق غناء وأنهار جارية وتم اكتشاف بقايا حيوانات ضخمة في الجزيرة العربية، ففي غرب الجزيرة العربية (أبو ظبي) تم اكتشاف بقايا فيلة ضخمة بأربعة أنياب يبلغ طول الناب أربعة أمتار، وحيوانات لبونة أخرى مثل القطط حادة الأسنان والضباع، والخيول وفرس النهر، وأخرى من ذوات الحوافر مثل الزرافة والبقر والغزال تجول في الأراضي الخضراء بين مجاري الأنهار القديمة، وكذلك كانت التماسيح وبقر النهر والسلاحف وسمك السلور تحتل المياه الجارية في المنطقة وكذلك جذور أشجار متحجرة يصل طول بعضها إلى عشرة أمتار[1]، وفي الجبيل تم اكتشاف عظام حيوان الماموث. وفي جنوب الجزيرة العربية (مدر قرب صنعاء) تم اكتشاف آثار ديناصورات بعضها لآكلي اللحوم (الو ساروس)والذي يتميز بقدمين كبيرتين ويدين صغيرتين لاقتناص الفرائس بينما النوع الثاني لديناصور من آكل النباتات (ساور بورد) وله اربع قوائم كما وكذلك اكتشاف بيضة ديناصور في منطقة ارحب اليمنية[2]. وفي غرب الجزيرة العربية (ضبا) تم اكتشاف عظام ديناصور يصل طوله إلى 12 مترا[3] وبيضة ديناصور في ينبع تعتبر الأكبر من نوعها عالميا. ويعتبر وجود النفط في هذه المنطقة دليلا على وفرة الكائنات الحية في العصور القديمة.
الكيان السامييرجع الإستيطان البشري الى مليوني سنة، وبحسب النصوص الدينية فإن آدم أبو البشر قد التقى حواء في مدينة جدة. وتشير الأبحاث إلى أن شعب الجزيرة العربية كان على هيئة جماعات منظمة تحترف الزراعة والرعي والصيد ذلك حتى منتصف العصر الهيليوسيني (9000-2500 ق.م)، وشكل ذلك الشعب "الكيان السامي" الذي تعرض لدراسات لتحديد معالمه وثقافته، وقد أظهرت الشعوب السامية احتفاظها بالكثير من الخصائص الدينية واللغوية المشتركة، منها مصطلحات متنوعة إدارية كـ"ملك" تدل على أنه كان لهم تنظيم سياسي موحد أو على الأقل تنظيمات منحدرة من أصل سياسي مشترك لايبعد كثيرا عن فترات التدوين التاريخي (حوالي 3500 ق.م)[4]، ولكن الإتساع الجغرافي للجزيرة العربية وطبيعة توزع موارد المياه كانت -بعكس مصر مثلا- سببا في صعوبة في الإستمرار الكيان السامي تحت حكومة موحدة. وتقول بعض الدراسات في "علم الوراثة الجينية" أن الجد الأقرب المشترك بين الساميين قد عاش في حوالي (6400) ق.م، وهناك دراسات لإعادة تشكيل الـ"لغة السامية الأم" -وبحسب بعض الدراسات أن اللغة العربية هي أكثر اللغات السامية احتفاظا بخصائص اللغة السامية الأم-. لكن التغيرات المناخية العالمية في أواخر عصر الهيليوسين والتي ظهر أثرها في (4300 ق.م) حيث بدأت الأمطار تقل في الجزيرة العربية وتجف الأنهار سببا في اتجاه سكان الجزيرة العربية تدريجيا إلى الشمال بما عرف بـ"الهجرات السامية" إلى حيث الوفرة المائية من الأنهار كدجلة والفرات ويقول بعض العلماء أن الجزيرة العربية قبل ذلك كانت أكثر إغراءا للعيش فيها من العراق أو الشام[5]. حيث يلاحظ العلماء أن فترة نهاية المستوطنات في الجزيرة العربية مثل مستوطنات "ثقافة العبيد" كان مترافقا مع ظهور المستوطنات في بلاد ما بين النهرين، وذلك في أواخر فترات ما قبل التاريخ.
العربوبعد نشوء الهجرات السامية اطلقت كل جماعة منهم اسما تسمت به، أما أول ظهور تاريخي لكلمة "عرب" فقد كان في "معركة قرقر" في سنة (853 ق.م) واطلق هذا الإسم في البداية على سكان شمال الجزيرة العربية وبالذات مقترنا بالقيداريين، ثم توالى ذكر العرب في النصوص التاريخية بعد ذلك بشكل متسارع حتى شملت كلمة "عرب" ليس فقط سكان شمال الجزيرة العربية بل كل سكانها حتى الجنوب، وقد قسم المؤرخون المسلمون أصول العرب إلى ثلاث طبقات: وهم العرب العاربة، العرب المستعربة، والعرب البائدة. تلك التقسيمات بالإضافة إلى تسمية "عدنانيين" و"قحطانيين" لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو "عرب الجنوب" كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية "الشماليون" بحسب المستشرقين من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، والمعروف أن العرب جميعهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم النبي، وتشير المصادر التاريخية القديمة أن العرب عرفوا باسم "الإسماعيليين" حتى فترات قريبة من الإسلام، وتذكر الكتب السماوية قصة البشارة حيث نجد أن الله قد وعد نبيه إبراهيم الخليل بأن إبنه إسماعيل الابن البكر لأمه هاجر سيكون من أعقابه أمة كبيرة، ويذكر في سيرة الخليل إبراهيم أنهم لما بلغوا بئر سبع بفلسطين صلى على إبنه الأكبر إسماعيل، وأمته من العرب. وقد ورد في القرآن الكريم استجابة الله لإبراهيم عندما دعا ربه قائلا (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَِ)[6]، وجاء في التوراة:(وأما إسماعيل قد سمعت لك فيه، ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. إثني عشر رئيسا يلد. واجعله أمة كبيرة)[7]. أما "العرب البائدة" فهم الأقوام القديمة التي لم يبق لها ذطر، بعض الشعوب العربية التي ذكرت في المصادر القديمة ثم اختفت هي: (العماليق، ثمود، القيداريين، مديانيين، دادانيين). وظهر من الجزيرة العربية الهكسوس الذين نزحوا من الشمال وإستولوا علي الدلتا بشمال مصر في الألفية الثانية ق.م.
****************بلاد العرب مقال تفصيلي :شبه الجزيرة العربيةالمساحة الجغرافية لشبه الجزيرة العربية.بلاد العرب التاريخية تمتد من الجزيرة العربية جنوبا حتى تركيا شمالا, ويحدد بلينوس (القرن الأول الميلادي) حدودها الشمالية بجبال أمانوس (لواء الإسكندرونة الآن)[8] من الجهة اليسرى ومن الجهة اليمنى منطقة الرها في تركيا اليوم والتي تقع في "المنطقة العربية"[9] بحسب المؤرخين اليونان والرومان، وهناك أسس العرب مملكة الرها في القرن الثاني للميلاد ووجود الشعوب العربية في تلك المنطقة يرجع لأقدم من ذلك بكثير، وآخر من هاجر إلى هناك هم "بنو شيبان" من بكر بن وائل بعد حرب البسوس وكانوا تابعين للمناذرة، واليوم فمعظم عرب الرها هم من "عرب المحلمية" الشيبانيين وبعض عرب محافظة ديار بكر التركية والتي لا تزال تحتفظ باسمها القديم، ومن الغرب تواجد العرب في منطقة الأهواز، وعموما يغلب على مناطق جنوب ووسط الجزيرة الفراتية وجنوب الشام العنصر العربي فيما عدا المناطق الجبلية الساحلية وأقصى شمال الجزيرة الفراتية حيث يخالطهم فيها أقوام ساميون آخرون. ومن كبريات المدن العربية في الجزيرة الفراتية نصيبين وسنجار وتكريت والموصل.
وتعد شبه الجزيرة العربية -تسمى كذلك شبه القارة العربية- هي أكبر جزء من بلاد العرب، وتقسم كالتالي:
عند اليونان والرومان
  • قسم الجغرافيون اليونان الجزيرة العربية إلى ثلاثة أقاليم رئيسية وهي:
  • بلاد "الحجر العربية" وتقع بشمال شرق الجزيرة وتقع ما بين جنوب الشام وشرق فلسطين عاصمتها بصرى.
  • بلاد "العرب السعيدة" وهي جنوب الجزيرة العربية اليمن وأجزاء من عمان وأجزاء من السعودية.
  • بلاد "العربية الصحراوية" يضم بقية شبه الجزيرة العربية خصوصا نجد، أما الساحل الشرقي للجزيرة العربية فلا هو جبلي ولا صحراوي ولكنه بشكل عام سهول منبسطة قليلة التضاريس وينحدر حتى يصل إلى الخليج العربي.
عند المؤرخين المسلمين
  • الحجاز:الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية.
  • نجد:هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية.
  • البحرين:الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى البصرة شمالاً.
  • اليمن:الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً بمعنى كل ماهو جنوب مكة فهو يرجع إلى اليمن.
  • تهامة:السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر.
[عدل]شرق الجزيرة العربيةقبر في منطقة شير، فترة أم النار.
أهم الفترات التاريخية في شرق الجزيرة العربية:
  • مستوطنة الصبية (5500 ق.م)
  • فترة العبيد (5000-3800 ق.م): (عين قناص في الهفوف والدوسرية ورأس الزور وأبو خميس بالجبيل وبالقرب من الجزيرة الحمراء).
  • فترة حفيت (3200-2600 ق.م)
  • فترة أم النار (2600-2000 ق.م): (مستوطنة هيلي)
  • فترة دلمون (2200-1600 ق.م)
  • فترة وادي سوق (2000-1600 ق.م)
  • العصر الحديدي (1250-300 ق.م)
  • المدمن (غرب مدينة زبيد) 2500-1800 ق.م[10].

  • شمال شرق الجزيرة العربية:
هجريرى العلماء أن "ريموم" الذي حكم البحرين في حوالي 1750 ق.م كان أصله وبحسب النقش من "[هـ]جرم"، التي هي مدينة "هجر" (الإحساء اليوم)[11]، تحدثت المؤلفات اليونانية عن مدينة ذات ثراء فاحش هي مدينة دعوها جرهاء، أدواتهم المنزلية من الذهب والفضة وجدرانها وسقوفها مرصعة بالأحجار الكريمة والعاج وموشاة بالذهب والفضة، تجارتهم برية وبحرية، البحرية تصل للهند والصين وفارس والبرية تنقل إلى سوريا وفلسطين والأردن (سلع) وتسير مراكبهم حتى تبلغ بابل ومن هناك تكمل الطريق في الفرات ثم يتم تحميلها في قوافل لتنتشر البضائع إلى كل ماطق البلد[12]، يرى بعض العلماء أن جرهاء هي النطق الهلنستي لـ"هجر"[13]. من حوالي220 ق.م قامت مملكة في الأحساء عرف ملوكها ب"ملوك هجر" معلوماتنا عنهم هي ناتجة عن دراسة لعملاتهم التي نقشت عليها اسماؤهم بخط المسند وقد تحول بعض سكان شرق الجزيرة العربية إلى المسيحية وعين لهم أساقفة في أربع اسقفيات هي اسقفة هجر واسقفية دارين واسقفية سماهيج واسقفية مازون.
الترتيبالحـــاكــمفترة الحكم (ق.م)
1ابياثا220-200
2غير معروف200-190
3حارثة190-170
4غير معروف (قد يكون تالبوش والد أبئيل)170-160
5ابئيل160-140
دلمونهي مملكة عاصمتها جزيرة البحرين وضمت جزيرة فيلكا وأجزاء من شرق الجزيرة العربية.
  • جنوب شرق الجزيرة العربية:
  • ازدهرت عدة مواقع في الساحل الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية منها ملوخا ومجان وكان لها نشاط تجاري بحري مع بلاد الرافدين، وقد تم اكتشاف عدة مستوطنات تعود لعصور قديمة منها مستوطنات: هيلي، الدور، تل ابرق، مليحة، مويلح، الرميلة[14].
[عدل]غرب الجزيرة العربيةذكرت السجلات القديمة ازدهار واحات شمال غرب الجزيرة العربية لا سيما تيماء ودومة الجندل، ثم حكم المعينيون غرب الجزيرة العربية حكما تشاركيا مع أهلها، ثم حكم الديدانيون وبعدهم قامت مملكة لحيان:
أسماء وفترات حكم حكام لحيان
الترتيبالإسمملاحظاتالحكم
لحيان الأولى
1شهرو320-305 ق.م
2هنأس بن شهرو305-290 ق.م
3ماني بن لوذان290-250 ق.م
4هماتو جشمو بن لوذان250-240 ق.م
5تولمي الأول240-225 ق.م
6هنأس بن تولمي225-215 ق.م
7تولمي بن هنأس الثاني215-190 ق.م
8عبدان هنأس الثالث190-180 ق.م
-سيطرة المعينيين180-120 ق.م
9مسعودو120-100 ق.م
-سيطرة الأنباط100 ق.م-109 م
لحيان الثانية (بعد سقوط الأنباط)
10تيمي
11تامني بن تيمي
12تارتلو الملقب بـ " سكيوبس "
13عبدنان
14صلحان
15فضج
16عمدان
17شهر بن عاسفان
18عدنان، وهو آخر ملك حكم في حوالي 355م
  • من مشاهير غرب الجزيرة "شمعون التيماني" أحد كتبة التلمود[15].
[عدل]وسط وشمال الجزيرة العربيةقامت في وسط وشمال الجزيرة العربية مملكة قيدار، وقيدار بحسب التوراة هو أحد أبناء إسماعيل، وامتد حكم القيداريين حتى فلسطين وسيناء. وفي جنوب نجد قامتمملكة كندة.
أسماء وفترات حكم حكام شمال الجزيرة العربية، قيدار، وديدان
الإسمسنوات الحكم (ق.م)نطق آخرملاحظات
جندبو, العربي[16]870–850أول ذكر للعرب
في النصوص الآشورية. غير
غير مرتبط تحديدا
بقيدار.
الأميرة زبيبة
ملكة العربية وقيدار[16]
750–735زبيبيأول حاكم بالتحديد
ارتبط اسمه مع قيدار
في النصوص الآشورية.
الأميرة شمسي من العربية[16]735–710سمسي, سمس-إل
الأميرة يطيعة من العربية[16]710–695
الأميرة تلخونو من العربية[16]695–690تعلخونو
حزائيل, ملك قيدار [16]690–676خزائيل
تبوئة[17] ?تم تعيينها ملكة بواسطة
اسرحدون.
يعوطة, ابن حزائيل
ملك قيدار[16]
676–652إعوطة, إياطة,
يواطة أو يوثيئي
ابياتي, ابن تيري
, ملك قيدار[16]
652–644
معطي-إل, ملك ديدان[16]580–565
كرب-إل, إبن معطي-إل
ملك ديدان[16]
565–550
نابونيدوس, ملك بابل[16]550–540حكم من تيماء
محلاي, ملك (قيدار?)[16]510–490ذكر في
نقش لاجيش.
إياس, ابن محلاي490–470ذكر ايضا في
نقش لاجيش.
شهر الأول, ملك قيدار[16]470–450شهرو
جشم الأول, ابن شهر
, ملك قيدار[16]
450–430جشمو
قين, ابن جشم
(ابن جشم), ملك قيدار[16]
430–410قينو
[عدل]جنوب الجزيرة العربيةذكر المؤرخون الكبار مثل ـ هيرودوتس وسترابو وبلينيوس ـ في آثارهم المدونة أن أرض العرب الجنوبية كانت من أعمر الأراضي في الدنيا. ولقد كانت هذه التربة الغنية بما حصل لها من وسائل الري الفنية سببا للرفاه والسعادة ورغد العيش. فلقد أقيمت السدود المحكمة القوية على جوانب القنوات والبحيرات للسيطرة على المياه وضبطها وتوجيهها. ومن ذلك خزان الماء الشهير الضخم الذي شيد في مساحة من الأرض مقدارها ثمانية عشر ميلاً مربعاً عرضاً، ومائة وعشرون قدماً عرضاً، يضاف الى ذلك الأحواض والعيون والمنابع المنحدرة من رؤوس الجبال. فلقد نظمت مصباتها تنظيماً دقيقاً في قنوات زراعية مقدرة تقديراً كاملاً بحيث لا ينهدر من مياهها شيء. وقد كانت الخضرة والربيع والثمار متوفرة في كل فصول السنة حتى أن الأشجار المتدلية القطوف كانت تظلل بأغصانها وأوراقها رؤوس الفرسان وهم على ظهور خيولهم في محراب أخاذ فاتن من إخضرار البساتين الممتدة الى الأفق.
أسماء وفترات حكم حكام سبأ وحمير
الترتيبالإسمملاحظاتالحكم
مكارب سبأ
1يثع أمر بين الأول1000-950 ق.م
2يدع‌إيل بين الأول...-...
3سماح علي ينوف الأول...-...
4يثع أمر وتر الأول...-...
5يكرب ملك زارح...-...
6يكرب ملك وتر الأول...-...
7سماح علي ينوف الثاني...-...
8يدع‌إيل بين الثاني...-...
9يثع أمر وتر الثانيمعاصر لـسرجون ملك آشور...-...
10يدع أب الأول...-...
11يدع‌إيل بين الثالث...-...
12يكرب ملك وتر الثاني...-...
13يثع أمر بين الثاني...-...
14كرب‌إيل وتر الأولمعاصر لـسنحاريب ملك آشور...-...
15يدع أب الثاني...-...
16أخ كرب...-...
17سماح علي وتر...-...
18يدع‌إيل زارح ابن 17...-...
19سماح علي ينوف الثالث ابن 18...-...
20يثع أمر وتر الثالث ابن 18...-...
21يدع‌إيل بين الرابع ابن 20...-...
22يدع‌إيل وتر الأول ابن 20...-...
23ذمار علي زارح الأول ابن 21...-...
24يثع أمر وتر الرابع ابن سماح علي ينوف ابن 20...-...
25كرب بين الأول ابن 24...-...
26سماح علي ينوف الرابع ابن 24...-...
27ذمار علي وتر ابن 26...-...
28سماح علي ينوف الخامس ابن 27...-...
29يثع أمر بين الثالث ابن 28...-...
30يكرب ملك وتر الثالث...-...
31ذمار علي ينوف ابن 30...-...
ملوك سبأ
32كرب‌إيل وتر الثاني ابن 31...-...
33سماح علي زارح ابن 32...-...
34كرب‌إيل وتر الثالث ابن 33...-...
35إيل‌شرح الأول ابن 33...-...
36يدع‌إيل بين الخامس ابن 34...-...
37يكرب ملك وتر الرابع ابن 36...-...
38يثع أمر بين الرابع ابن 37...-...
39كرب‌إيل وتر الرابع ابن 38...-...
40يدع‌إيل بين السادس ابن 39...-...
41سماح علي ينوف السادس ابن 39...-...
42يثع أمر وتر الخامس ابن 39...-...
43إيل‌شرح الثاني ابن 41...-...
44ذمار علي بيـِّن الأول ابن 41...-...
45يدع الوتر الثاني ابن 44...-...
46ذامر علي بين الثاني ابن 45...-...
47سماح علي ينوب السابع ابن 46...-...
48كرب‌إيل وتر الخامس ابن 46؟...-...
49كرب يهنعم ابن هام أثات...-...
50كرب‌إيل وتر السادس ابن 49...-...
51وهب شمسم ابن هالك أمر...-...
52وهب‌إيل يحظ الأول ابن ساراو...-...
53أنمر يهأمن الأول ابن 52...-...
54ذمار علي زارح الثاني ابن 53...-...
55نشأ كرب يهأمن ابن 54...-...
56وهب‌إيل يحظ الثاني...-...
57ذمار علي بين الثالث...-...
58أنمر يهأمن الثاني ابن 56...-...
59ياسر يهنعم الأول...-...
60شمر يهرعش الأول ابن 59...-...
61يرم أيمن ابن أوصلات رفشان...-...
62كرب‌إيل وتر يهنعم الأول ابن 56...-...
63علهان نهفان ابن 61...-...
64فرعم ينهب...-...
ملوك "سبأ وذي ريدان"
65شعرم أوتار ابن 63...-...
66إيل شرح يهذب ابن 64...-...
67يزل بين ابن 64...-...
68حيو أثطر يزع ابن 65؟...-...
69كرب‌إيل وتر يهنعم الثاني ابن 57...-...
70وتر يهأمن ابن 66...-...
71ذمار علي زارح الثالث ابن 69...-...
72نشأ كرب يهنعم يهرهب ابن 66...-...
73كرب‌إيل بين الثاني ابن 71...-...
74ياسر يهصدق...-...
75سعد شمس عصري ابن 66...-...
76مرثد يهحمد ابن 75...-...
77ذمار علي يهبر الأول ابن 74...-...
78ثارن يعيب يهنعم ابن 77...-...
79ذمار علي يهبر الثاني ابن 78...-...
80شمدر يهنعم...-...
81عمدن بيـِّن يحقبظ...-...
82هوثر أثار يافش...-...
83كرب عاثت يحقبظ...-...
84شهر أيمن...-...
85رب شمس نمران...-...
86العز نوفان يهصدق...-...
87سعد أم نمران...-...
88ياسر يهنعم الثاني...-...
ملوك "سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت" (الدولة الحميرية)
89شمر يهرعش الثاني ابن 88275-300
90يارم يهرهب ابن 89...-...
91ياسر يهنعم الثالث ابن 89...-...
92ثعران أيفع ابن 91...-...
93ذارع أمر أيمن الأول ابن 91...-...
94كرب إيل وير يهنعم الثالث...-...
95ثعران يكرب ابن 89...-...
96ذمار علي يهبر الثالث ابن 95...-...
97تعران يهأمن ابن 96...-...
98ملكي كرب يهأمن ابن 97...-...
99ذرع أمر أيمن الثاني ابن 98...-...
100أبو كرب أسعد ابن 98...-...
101حسان يهأمن ابن 100...-...
102شرحبيل يعفر ابن 100378-428
103شرحبيل يقف...-...
104معدي كرب ينعم ابن 103...-...
105لحيعظات ينوف ابن 103...-...
106نوفيم ابن 103...-...
107مرثد عيلان ينوف...-...
108معدي كرب يعفر...-...
109يوسف أزار يثأر (ذو نواس)516-525
  • من مشاهير جنوب الجزيرة العربية: الاسقف جرجنيوس الذي عاش في اليمن فترة الاحتلال الحبشي، مؤلف كتاب "شرائع الحميريين"[18].
[عدل]الشام والجزيرةتتواصل بلاد العرب من شبه الجزيرة العربية جنوبا وتستمر في الجزيرة الفراتية حتى حدود أنطاكيا شمالا، وكان يغلب على سكان الشام الأصول العربية، حافظ العرب على أسمائهم العربية وآلهتهم التي استعملوها في مواضع سكناهم، ومع ذلك فقد تأثروا باللغات الموجودة في تلك المنطقة حيث أتقنوا تلك اللغات إلى جانب اللغة العربية. تعد هذه المدن هي أمهات المدن العربية في الشام الرها، تدمر، الرستن، الجابية، الرصافة، وحمص التي حكمتها سلاسة "شمسيغرام" التي منها جوليا دومنا ويوليا ميزااللاتي انجبن الأباطرة كاراكلا وغيتا ومنهم كذلك الإمبراطوران ايل جبل وألكسندر سيفيروس. في العصر الروماني تم ضم مملكة الأنباط تحت أسم المقاطعة العربيةمنها الإمبراطور فيليب العربي وضم مملكة الرها تحت مقاطعة الرها وضم بلاد اليطوريين تحت اسم مقاطعة يطور.
الترتيبالحـــاكــمفترة الحكم
1جفنة بن عمرو220-265
2عمرو بن جفنة265-270
3ثعلبة بن عمرو270-287
4الحارث بن ثعلبة287-307
5جبلة بن الحارث307-317
6الحارث بن جبلة317-327
7المنذر بن الحارث, مع...327-330
8الأيهم بن الحارث, و...327-330
9المنذر الأصغر, و...327-340
10النعمان بن الحارث, و...327-342
11عمرو بن الحارث, و...330-356
12جبلة بن الحارث327-361
13جفنة بن المنذر, مع...361-391
14النعمان بن المنذر361-462
15النعمان بن عمرو بن المنذر391-418
16جبلة بن النعمان418-434
17النعمان بن الأيهم, مع...434-455
18الحارث بن الأيهم, و...434-456
19النعمان بن الحارث434-453
20المنذر بن النعمان, مع...453-472
21عمرو بن النعمان, و...453-486
22حجر بن النعمان453-486
23الحارث بن حجر486-512
24جبلة بن الحارث512-529
25الحارث بن جبلة529-569
26المنذر بن الحارث, مع...569-581
27أبو كرب النعمان بن الحارث618-633
28النعمان بن المنذر582-583
29الحارث بن الحارث583
30النعمان بن الحارث أبو كرب583-?
31الأيهم بن جبلة ?-614
32المنذر بن جبلة614-?
33شراحيل بن جبلة ?-618
34عمرو بن جبلة618-628
35جبلة بن الحارث628-632
36جبلة بن الايهم632-638





ليست هناك تعليقات: