السبت، 29 ديسمبر 2012

منجيات وموجبات عذاب القبر







منجيات وموجبات عذاب القبر
كما جمعها فضيلة الشيخ د.عمر عبدالكافي من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة






*المنجيات:-
· بر الوالدين.
· الوضوء.
· الصلاة.
· ذكر الله تعالى.
· صوم رمضان.
· سرعة الغسل من الجنابة.
· الحج والعمرة .
· صلة الرحم.
· الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
· حسن الخلق.
· الخوف من الله تعالى.
· الافراط (الأولاد الصغار).
· الرجاء فى الله تعالى.
· البكاء من خشية الله .
· حسن الظن بالله.
· الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
· الإكثار من قول لا إله إلا الله.


* الموجبات:
· النميمة (الذين يوقعون بين الناس).
· عدم الإستبراء من البول.
· الكذب.
· عدم العمل بالقرآن الكريم.
· الزنا.
· آكل أموال اليتامى.
· آكل الربا.
· المتثاقل عن الصلاة.
· مانع الزكاة.
· خطباء الفتنة (الذي يثيرون الفتن بأقوالهم).
· المغتابون.
· الخوض في أعراض الناس (وهي من عظائم المعاصي أجلكم الله منها).
· صاحب الشملة التي غلها (من يأخذ أموال المصلحة التي يعمل بها من سرقة المال وأكل حق العمال).
· الداعي الى البدعة.
· الرشوة.
· الخيانة (خيانة الناس وخيانة الله).
· المخادعة.
· المكر.
· مؤذي المسلمين.
· تتبع العورات.
· المعين على الإثم والعدوان.
· الملحد في الحرم (الذي يروع الآمنين في الحرم– يعكر صفو الأمنين).
· المقدم رأيه في السنة.
· النائحة والمستمعة اليها.
· بناء المساجد على القبور.
· المطففون (جمع بين الأمرين، الشح والبخل، الشح: في طلب الحق كاملاً بدون مراعاة أومسامحة، والبخل: بمنع ما يجب من إتمام الكيل والوزن - كل من طلب حقه كاملاً ممن هو عليه ومنع الحق الذي عليه).
· الهمازون اللمازون (التكلم عن شخص بما يكره في وجهه ومن خلف ظهره).
· الطاعنون في السلف.
· الذهاب الى العرافين والكهنة (من أتا عرافاً وصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد).
· أعوان الظلم (إعانة الظالم على ظلمه للناس).
· عدم الحج مع القدرة عليه (ومن لم يستطع فلا حرج عليه بإذن الله عز وعلى).
· تأخير الصلاة إلى آخر وقتها.
· الإشتغال بعيوب الناس.
· من يرى شعرها أجنبي.
· إيذاء الجيران.
· إيذاء الزوج وتحميله فوق طاقته.
· قطع الطريق.
· الخوف من المخلوق دون الخالق.
· الفاحش بذيء اللسان.
· الفتوى بدون علم.
· تعذيب الحيوانات.
· من يعمل عمل قوم لوط.
· السرقة.
· المحلِل والمحلَل له.
· عدم نصرة المظلوم.
· الحكم بغير ما أنزل الله تعالى.
· المحتال على إسقاط الفرائض.

ليست هناك تعليقات: